الخميس، 3 مارس 2011

ضبط تذاكر مزورة بقيمة 5 ملايين جنيه لدخول المتحف المصرى

كشف موظف أمن بالمتحف المصرى عن وجود تذاكر "مزورة" مع أحد الأفواج السياحية أثناء دخولها بمرافقة إحدى المرشدات، وتعد هذه أولى حالة تزوير بالمتحف بعد ثورة 25 يناير، حيث فوجئ الموظف أثناء فحصه التذكرة عن زوال العلامة المائية الموجودة على التذكرة بسهولة، وهو ما ارتاب الموظف فى أمره وأبلغ شرطة السياحة بالمتحف.

ومن جانبه، نقل رئيس مباحث المتحف أحمد عبد الظاهر كافة الإجراءات التى ستتخذ فى هذا الأمر إلى غرفة العمليات بدار الأوبرا المصرية، لاستئناف التحقيقات.

وصرح مصدر مسئول من داخل المتحف لـ"اليوم السابع"، أنه تم الاتصال بموظف بمطبعة الأميرية، والذى أكد على أن التذاكر بالفعل مزورة، والدليل على ذلك هو عدم وجود اسم المجلس الأعلى للآثار على العلامة، بالإضافة إلى أن التذكرة الأصلية لا يمكن محو أو إزالة العلامة من عليها، وتبلغ قيمة التذاكر 5 ملايين جنيه.

يذكر أن المجلس الأعلى للآثار يمنح لشركات السياحة "تذاكر مجمعة" بتخفيضات تصل إلى 10% عن أسعارها الأصلية والتى تصل إلى 60 جنيهاً مصريا.

"رشيد" لـ"واشنطن بوست": عمر سليمان ساعدنى على الخروج من مصر

كشف رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة الأسبق، عن أن عمر سليمان، نائب الرئيس السابق، هو من ساعده وأمن مغادرة الطائرة الخاصة التى أقلته من القاهرة وتوجهها أولاً إلى الإسكندرية لأخذ ابنته قبل أن تتجه إلى دبى، وهى المدينة التى لا يزال رشيد موجوداً بها حتى الآن.

وقال رشيد، فى مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، إنه إذا عاد إلى مصر، فإنه سيزج به السجن، واصفاً الأمر بالنسبة له بمثابة الكابوس.

وفى التقرير الذى نشرته الصحيفة عن رشيد تحت عنوان "حليف مبارك يراقب مصر من منفى مؤكد"، قالت، إن الرجل الذى كان قبل شهر أحد أقوى السياسيين فى مصر بحكم منصبه كوزير للتجارة والصناعة، وكان يجوب العالم لجذب المستثمرين، وكان على اتصال مباشر بالرئيس السابق حسنى مبارك، وكان أحد أكثر الشخصيات المصرية التى تحظى باحترام فى الخارج.

واليوم، فإن رجل الأعمال الذى أصبح سياسياً، يجلس فى منفى غير مؤكد فى شقة فاخرة بدبى، وهرب من مصر على متن طائرة خاصة مع الإطاحة بنظام مبارك، وهو الآن مطلوب لاتهامات فساد فى مصر، ويقول إنه يشعر بالقلق على مستقبله ومستقبل مصر.

وحسبما تقول الصحيفة، فإن رشيد يخشى من العودة حتى لا يكون مصيره كمصير زملاء سابقين له فى الحكومة المسجنويين حالياً وتتم محاكمتهم، وأبرزهم وزير الإسكان أحمد المغربى السابق، وعمرو عسل رئس هيئة التنمية الصناعية، اللذين ظهرا الأسبوع الماضى بزى السجن وسبهما حشد من المحتجين، الأمر الذى سلط الضوء على قدر الغضب الذى تشعر به مصر إزاء طبقة الأثرياء فيها.

ونقلت الصحيفة عن رشيد قوله، إنه بينما كانت زوجته وطفلاه فى الخارج، فإن سبب مغادرته لمصر أساسا كانت لأسباب عائلية، فى الوقت الذى انهار فيه الأمن فى القاهرة. وساعده عمر سليمان الذى ضمن مغادرة طائرته للقاهرة وتوجهها إلى الإسكندرية أولاً لأخذ ابنته ثم توجهها إلى دبى، وقد رحل رشيد قبل أن يتم القبض على عدد من المسئولين الحكوميين باتهامات فساد.

وقال رشيد، إن أسرته كانت فى حالة هلع، وبينهم زوجته وابنه فى الولايات المتحدة وأخرى فى دبى، "كان الجميع فى حالة هلع بسبب الوضع الأمنى".

وذكرت الصحيفة أن بعض المسئولين الأمريكيين السابقين واللاحقين رفضوا اتهامات الفساد الموجهة لرشيد، وشاركهم فى الرأى بعض رجال الأعمال المصريين الذين اعتبر بعضهم رشيد نموذجا للزعيم الذى تحتاجه مصر وهى تسلك مساراً جديداً.

وقال رشيد، إن اعتقال بعض زملائه بالحكومة قد دمره، ووصف أحمد المغربى بأنه أحد أكثر الناس المحترمين فى الشرق الأوسط، فى حين أشار إلى أن عسل لم يوقع أبدا أى وثيقة دون أخذ نصيحة ستة مستشارين قانونيين.

ودافع رشيد عن نفسه قائلاً، إنه لم يظهر أبدا تفضيلا لبعض الأشخاص مثل أحمد عز، وانتقد حكومة نظيف قائلاً، إن متوسط المصريين لم يستفيدوا من الإصلاحات الاقتصادية التى ساعد فى تحقيقها، وإن الحكومة التى عمل معها لم تقدم ما يكفى لجعل سياسات البلاد مفتوحة.

من هو عصام شرف؟

منذ قليل اعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة عن تعيين المهندس عصام شرف للرئاسة الحكومة الجديدة بدلا من الفريق احمد شفيق

لذلك قمنا باعطاء نبذة مختصره عنة ...... من هو المهندس عصام شرف

- خريج هندسة القاهرة

-حاصل على ماجستير و دكتراه من أمريكا. -أكثر من 140 بحث فى مجال الطرق.

-حاصل على جائزة الدولة التشجعية ثلاث مرات

-حاصل على جائزة رفيق الحريرى

-حاصل على جائزة التميز من أمريكا

-مستشار وزارة النقل فى دبى من أكثر من 20 عاما

-مؤسس جمعية " عصر العلم " ( أعضاء شرف فيها : د\ البرادعى و د\ أحمد زويل )

-هو اول من رفع الحراسة عن نقابة المهندسين

-وزير نقل أسبق

عمو شفيق بتاع البومبوني

نفس الحالة التي كانت عليها مصر منذ أسبوعين قبل تنحية مبارك عن السلطة تتكرر الآن. إصرار شعبي من ملايين المصريين علي رحيل أحمد شفيق رئيس الوزراء و معه ثلة من رجال مبارك، يقابله إصرار علي الجهة المقابلة من جانب شفيق بالبقاء و التشبث بالكرسي الذي اعتلاه في ظروف درامية صاخبة.

عدنا مرة أخري إلي شعار الجماهير الذي أصرت عليه و لم ترض عن تنفيذه بديلاً: هو يمشي..احنا نمشي. و الكلام هذه المرة عن شفيق و ليس عن مبارك.

المشكلة أن أحداً لا يتعلم و لا يريد أن يفهم. نفس العناد و نفس الرغبة في الكيد و قهر الجماهير و إشعارها بأن القرارات الفوقية هي قضاء و قدر يسقط علي العباد، و رسالة لأهل مصر بألا يأملوا في أن يفرضوا إرادتهم و يحظون بحكام يرضونهم مهما بلغت التضحيات و مهما سالت الدماء.

ما يثير حيرتي أنهم لا يدركون أن الإرادة الشعبية ستفرض نفسها عليهم و علي العفاريت الزرق، و أن شعب مصر لن يقبل أن يكون تراثاُ أو عقاراً و لن يورث بعد اليوم لحالم بسلطة أو طامع في كرسي أو مستهين بحقوق الناس.

هي معركة محسومة و أنا أعرف نتائجها سلفاً، و رغم أنها حارقة للأعصاب و كاوية للمشاعر إلا أن فوائدها كبيرة، لأن ما يأتي بسهولة يضيع بسهولة، و أن ما ياتي بالدم لا يضيع أبداً. و أؤكد أن شعب مصر علي استعداد لتقديم مزيد من الشهداء ما بقي العناد و بقي الإصرار علي التعامل مع الناس كأطفال قصّر لا يعرفون مصلحتهم و عليهم أن يحمدوا ربهم لأنه بعث لهم بمن يخافون عليهم و يختارون نيابة عنهم!.

إن السيد أحمد شفيق و الذين معه من رجال مبارك يقلدون زعيمهم في عناده و يرفضون أن يرحلوا بالذوق مبددين فرصة ذهبية ما زالت متاحة في أن يذهبوا الآن تاركين للناس أثراً طيباً باعتبارهم فهمونا مبكراً و احترموا إرادتنا، و من ثم يحق أن يكون لهم رصيد يستطيعون به أن يعيشوا بيننا بعد ذلك مواطنين عاديين يمكن أن نحييهم إذا التقيناهم في الشارع أو في النادي، و يمكن أن ننسي لهم خدماتهم للدكتاتور المخلوع و نقول عفا الله عما سلف.

إنهم يرفضون هذا السيناريو الكريم و يصرون مثل زعيمهم علي أن يدفعوا بنوافير الدماء الحارة إلي النافوخ الثوري المشتعل و يجعلوا طلبات الناس تتجاوز بكثير مجرد الرحيل الهاديء مأمون العواقب، و لا يدركون أن الناس عندما بدأت التظاهر يوم 25 يناير كانت تريد بعض الإصلاحات السياسية، و لم يكونوا يفكرون في أبعد من ذلك..ما جعل مطالبهم تعلو و ترتفع هو العناد و البلادة و قلة الإكتراث بالمشاعر و التعامل الجلف العنيف. فلماذا بالله عليكم تريدون تكرار السيناريو الذي سيجعل عيشكم بين المصريين في قابل الأيام ضرب من المستحيل؟. لماذا تفعلون هذا بأبنائكم الذين هم مواطنون مصريون مثلنا لهم كل الحق في الحياة الكريمة دون أن يشار إليهم بأنهم أبناء فلان الذي أمات المصريين كمداً بعناده و احتقاره لهم؟. لماذا تجعلون المنفي قدراً مكتوباً عليهم؟.

يبدو أنه "دليل عمل" يمشون عليه جميعاً و لا يفكرون في أن يفاجئونا و يخالفون خطواته مهما تصورنا فيهم من ذكاء و حصافة و قدرة علي رؤية المستقبل القريب و لا نقول البعيد.

إنني حقيقة أشعر بالحزن علي رجل مثل أحمد شفيق كان يمكن في ظروف مختلفة أن يكون سياسياً متميزاً بما يملكه من سمات شخصية كانت تحتاج لمناخ ديموقراطي حتي تقدم للناس شيئاً نافعاً.

المصيبة أن مبارك و هو يستدعي أحمد شفيق لتشكيل الوزارة كان يسدد للرجل ضربة قاضية علي أي مستقبل سياسي يمكن أن يحلم به. والمصيبة الأخري أن التلمذة علي يد شخص مثل مبارك تسحب بالضرورة من الإنسان أجمل ما فيه و تطبع التلاميذ بشيء من روح الأستاذ.. و يا لها من روح!.

من الخير للسيد أحمد شفيق أن يحمل عصاه و يرحل حتي ينسي له شعب مصر أنه قد تهكم علي جراحه النازفة و سخر من دماء شهدائه عندما وعد المضروبين بالرصاص في ميدان التحرير أنه سيحول الميدان إلي هايد بارك من أجلهم و سيقدم لهم البومبوني بنفسه!.

و علي الرغم من أن هذه التصريحات قد تكون حسنة النية إلا أنها جاءت غداة معركة الجحش التي أسفرت عن استشهاد 11 و جرح ألف شاب مصري في عمر الزهور علي يد رجال الزعيم حسني مبارك دون أن يستطيع رئيس الوزراء المسؤول أن يمنعهم من ارتكاب الجريمة أو أن يقبض عليهم بعد ارتكابها!.

ارحل يا سيد شفيق و سنحضر لك نحن البومبوني.

مصر: استقالة أحمد شفيق وتكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة



عصام شرف

القاهرة: قرر المجلس الاعلى للقوات المسلحة الخميس قبول استقالة رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق وتكليف الدكتور عصام شرف وزير النقل الاسبق بتشكيل الوزارة الجديدة.

وجاء الإعلان عن ذلك عبر الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، في الرسالة التي حملت رقم 26.

وعقد مجلس الوزراء آخر اجتماعاته صباح اليوم الخميس برئاسة شفيق، متأخرا ساعة ونصف الساعة عن موعده المقرر في التاسعة صباحا.

يشار الى ان المهندس عصام شرف تقدم مسيرة لأساتذة الجامعات خلال ثورة 25 يناير، حيث يعمل استاذا في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وكان قد شغل منصب وزير النقل، في حكومة الدكتور أحمد نظيف، واستقال منذ حوالي 4 سنوات بعد حادث قطار قليوب، ويعد من أبرز خبراء النقل في العالم، وهو الوحيد من خارج الولايات المتحدة الفائز بجائزة التميز في الهندسة من جامعة بيردو العريقة.

ونال "شرف" العديد من الجوائز والتكريمات علي المستويين المحلي والدولي منها: جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية عامي 1987 و1997، وجائزة الهيئات والأفراد من أكاديمية البحث العلمي عام 1987، ونوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 1995. كما أنه عضو في العديد من الجمعيات العلمية والهندسية الدولية.

وكانت صحيفة "الاهرام" ذكرت في عددها الصادر اليوم الخميس ان ثمة اتجاها قويا لتغيير وزارة الفريق احمد شفيق بعد تصاعد الرفض الشعبي لها.

وقالت الصحيفة انه كانت هناك شائعة في دوائر المال ورجال الأعمال قد انتشرت امس تقول إن الفريق احمد شفيق رئيس مجلس الوزراء قدم استقالته الى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بينما كان لقاء شفيق مع المجلس العسكري هدفه مناقشة الاحوال العامة في الظروف الراهنة.

مسيرات مليونية



احمد شفيق

واستبق قرار المجلس العسكري اليوم بقبول استقالة شفيق ، دعوات ائتلاف ثورة 25 يناير الى تنظيم مسيرات مليونية غدا في ما اسماه جمعة "الإصرار على إقالة حكومة شفيق"، وأعلن الائتلاف عن تحرك مسيرتين ظهر غد من جامع الاستقامة بميدان الجيزة، ومن مسجد النور بميدان العباسية، إلى ميدان التحرير.

ومن المقرر أن تتجه مسيرة من التحرير إلى مقر مجلس الوزراء في الساعة الخامسة عصرا لإقامة اعتصام رمزي حتى الساعة الحادية عشرة والنصف من مساء السبت، للمطالبة بإقالة حكومة أحمد شفيق وتعيين مجلس وزراء من وجوه لم يسبق لها تقلد مناصب في النظام السابق، تتمكن من تمثيل ثورة الشعب المصري ضد نظام مبارك الفاسد والوحشي، ومحاسبة المتورطين من الداخلية وبلطجية الحزب الوطني عن قتل 365 شهيدا للثورة وإصابة 5 آلاف مواطن مصري طالبوا بالتغيير سلميا، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين قبل وبعد 25 يناير، وحل جهاز أمن الدولة.

ووجه الائتلاف، نداء إلى ثوار مصر في المحافظات للتوجه إلى الميادين الكبيرة تحت عنوان "صوت مصر بيطلع من كل مصر".

وكان عبد الرحمن سمير عضو ائتلاف "شباب ثورة 25 يناير" كشف ان اللقاء الذي تم الاثنين بين شباب الائتلاف ومستقلين من شباب الثورة مع قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة اسفر عن اتفاق مبدئى على إقالة حكومة أحمد شفيق.

وقال سمير في تصريحات لبوابة "الأهرام" الالكترونية انه جرى الاتفاق ايضا أن يقدم الشباب قائمة استرشادية بأسماء مرشحين لمنصب رئيس مجلس الوزراء وأعضاء المجلس، شريطة أن تكون الأسماء الواردة فى هذه القائمة أبدت موافقتها النهائية على المشاركة فى الحكومة الجديدة.

وطلب قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة من الشباب خلال الاجتماع، الذى استمر أكثر من أربع ساعات في وقت مبكر من صباح اليوم، التواصل مع الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء فى الحكومة الانتقالية الحالية، لعرض المطالب التى يمكن أن تنفذها الحكومة الحالية، لأن الجيش لا يريد أن يتدخل فى تفاصيل الحكم إلا فيما يخص عملية تسليم السلطة.

واشار سمير إلى أن باقى المطالب التى قدمها الائتلاف مثل إعادة بناء وزارة الداخلية وحل جهاز أمن الدولة، فقد طلب القادة من الشباب أن يتم بحث هذه المسائل مع الحكومة الجديدة، بعدما أبدى الشباب رفضهم خلال الاجتماع الجلوس مع وزير الداخلية الحالى.

ووافق القادة مبدئيا على الجلوس مع اتحاد العمال المستقلين والتفاوض معهم بشأن المطالب الفئوية للعمال والمهنيين، وطلب من الشباب تقديم قائمة بأسماء المعتقلين.

"شرف" يخلف "شفيق" رئيسا للوزراء


undefined
عصام شرف
خاص- بوابة الوفد:

أعلن المجلس العسكري تعيين د.عصام شرف رئيسا للوزراء وقبول استقالة الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسيير الأعمال.

جاء الإعلان عن ذلك عبر الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في الرسالة رقم (26).

وشغل عصام شرف منصب وزير النقل في حكومة أحمد نظيف، ويعمل استاذا في كلية الهندسة جامعة القاهرة. ويعد د.عصام شرف من أبرز خبراء النقل في العالم، وهو الوحيد من خارج الولايات المتحدة الفائز بجائزة التميز في الهندسة من جامعة بيردو العريقة.

ونال "شرف" نال العديد من الجوائز والتكريمات علي المستويين المحلي والدولي منها: جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية عامي 1987 و1997، وجائزة الهيئات والأفراد من أكاديمية البحث العلمي عام 1987، ونوط الامتياز من الطبقة الأولي عام 1995. كما أنه عضو في العديد من الجمعيات العلمية والهندسية الدولية.

وكان برنامج بلدنا بالمصري على فضائية أون تي في قد شهد صداما لفظيا بين الأديب علاء الأسواني والإعلامي حمدي قنديل من ناحية وبين أحمد شفيق من ناحية، وبدا شفيق مهزوزا وغير ملم بحقائق ما يحدث.